ملخص الأسبوع الأفريقي — الأسبوع من 24 إلى 28 مارس 2026
أغلق خام برنت الأسبوع عند 112.57 دولار للبرميل، محققاً ارتفاعاً بنسبة 12.6%+ خلال خمس جلسات، وهو أقوى مكسب أسبوعي له منذ صدمة الطاقة في عام 2022، وذلك بعد أن أعادت الضربات العسكرية في الشرق الأوسط المخاوف بشأن الإمدادات العالمية. لم تؤثر صدمة النفط هذه على البورصات الأفريقية السبع بالتساوي؛ فقد امتصت الدول المصدرة للهيدروكربونات الصدمة جزئياً، بينما واجهت الدول المستوردة ضغوطاً مزدوجة تمثلت في ارتفاع تكاليف الطاقة والهروب نحو الأصول الآمنة. وأكد الذهب عند 4,492 دولار (+2.7%) والفضة عند 69.54 دولار (+2.8%) المزاج الدفاعي العالمي، وفقاً لبيانات السوق التي جمعتها Afrivestia.
أرقام رئيسية لهذا الأسبوع
- خام برنت: 112.57 دولار للبرميل (+12.6% خلال الأسبوع)
- الذهب: 4,492 دولار (+2.7%)
- مؤشر MASI: 17,221.05 (-1.27% يوم الجمعة، -8.62% منذ بداية العام)
- مؤشر BRVM Composite: 406.18 (+1.07% يوم الجمعة، +1.7% منذ بداية العام)
- مؤشر NGX ASI: 1,443.22 (-2.54% يوم الجمعة)
- صافي أرباح Managem لعام 2025: +384% لتصل إلى 3 مليار MAD
الانقسام القاري: المصدرون مقابل المستوردين
كشف الأسبوع عن خط صدع هيكلي يمر عبر أسواق الأسهم الأفريقية. فمن جهة، أنهى مؤشر BRVM — الذي تستفيد اقتصادات أعضائه (كوت ديفوار، السنغال، بوركينا فاسو) بشكل غير مباشر من طفرات أسعار السلع الأساسية من خلال تدفقات رأس المال الإقليمية واستقرار الفرنك الأفريقي المرتبط باليورو — الأسبوع في منطقة إيجابية. ارتفع مؤشر BRVM Composite بنسبة يوم الجمعة، ليرفع عائده منذ بداية العام إلى . وقاد المؤشر الفرعي للاتصالات الارتفاع بنسبة خلال اليوم، مدفوعاً بأسهم ORAC (+2.0% إلى 15,300 XOF) وONTBF (+1.7% إلى 2,950 XOF). ويحمي سعر الصرف الثابت لليورو مقابل الفرنك الأفريقي البالغ مستثمري BRVM من تقلبات العملة، وهي ميزة حاسمة في ظل صعود الدولار.
